Take a fresh look at your lifestyle.

تقديم عام: درس التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى

تقديم عام: التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى

أهداف درس التحولات الكبرى في العالم من ح.ع.أ.
  • تحديد الاطار الزمني لموضوع البرنامج
  • تحديد المجال الجغرافي لموضوع البرنامج
  • التوصل إلى صياغة إشكالية للبرنامج

الإطار الزمني للدرس

عديدة هي الأحداث التاريخية التي سيركز عليها موضوع برنامجنا لهذه السنة، والتي تتجلى أهمها في الحروب (ح.ع.1و2،ح.الباردة،غزو العراق…)، وكذلك الأزمات الاقتصادية (أزمة 1929) والسياسية، و كذلك حركة الاستعمار وردود الفعل اتجاهها، وهذه التحولات التاريخية تتحدد داخل إطار زمني ممتد من ح.ع.11 إلى مطلع القرن 21.
الاطار الجغرافي للدرس
 تطورت الرأسمالية لتفرز لنا الامبريالية، وهي حركة استعمارية قام بها الأوربيون لباقي بلدان العالم خاصة إفريقيا وجنوب أسيا، وبعد الحرب العالمية الثانية انطلقت حركات التحرر والاستقلال. ومن خلال المجال الجغرافي لهذه الأحداث، نستنتج ان الإطار الجغرافي لموضوع برنامجنا هو المجال العالمي بأسره.

 

صياغة إشكالية الدرس

يمكن تقسيم إشكالية الدرس إلى شقين:
1) نتج عن تطور الرأسمالية خلال القرن 20 أن عرف العالم الرأسمالي عدة أزمات، كما تجلى في الهيمنة الاستعمارية على باقي العالم، وخاصة العالم الاسلامي، فإلى أي حد ساهمت هذه الأزمات في التمهيد للحرب العالمية الثانية؟ ثم ما ردود فعل العالم الاسلامي اتجاه الهيمنة الاستعمارية؟

 

2) ساهمت الحرب العالمية الأولى في ظهور النقيض الوجودي للرأسمالية متمثلا في الاشتراكية، من خلال الثورة البلشفية، وقد ساهمت الحرب العالمية الثانية في ان يصبح الاتحاد السوفياتي قوة عظمى في مواجهة و.م.أ، وقد اثر ذلك في سعي المستعمرات نحو التحرر.فما شكل العلاقات الدولية التي ستطبع عالم ما بعد الحرب؟ وما مجهودات المبذولة من طرف المغرب الكبير والمشرق العربي من أجل التحرر؟

التعليقات مغلقة.