Take a fresh look at your lifestyle.

مجزوءات التكوين في ديداكتيك الرياضيات بالمدرسة الابتدائية PDF

نقدم لزوار موقعنا الكرام، الجامعة التربوية، هذا البحث في موضوع دیداكتیك الریاضیات بالمدرسة الابتدائیة قصد تحميله بصيغة pdf، لما له من أهمية خاصة بالنسبة لأساتذة التعليم الابتدائي، وهو بحث من إعداد وإنجاز محمد طلبي له جزيل الشكر والتقدير.

مجزوءات التكوین في دیداكتیك الریاضیات بالمدرسة الابتدائیة

  • عنوان البحث: مجزوءات التكوین في دیداكتیك الریاضیات بالمدرسة الابتدائیة
  • إعداد البحث: الأستاذ محمد طلبي
  • صيغة البحث: صيغة pdf

مجزوءات التكوین في دیداكتیك الریاضیات 

المجزوءة 1 :دعم التكوین الأساس في مادة الریاضیات.

المجزوءة 2 :تخطیط التعلمات في مادة الریاضیات.

المجزوءة 3 :تدبیر التعلمات في مادة الریاضیات .

المجزوءة 4 :تقویم التعلمات في مادة الریاضیات.

هذا العمل موجه للأساتذة المتدربین بالمركز الجهوي لمهن التربیة والتكوین للجهة الشرقیة وخصوصا مسلك تأهیل أساتذة التعلیم الأولي والابتدائي.

اعتمدت في إعداده على مجموعة من الوثائق التربویة محاولا أن أجمع ما رأیته مفیدا في تكوین الأساتذة المتدربین ومساعدا لهم في بدایة مشوارهم المهني. غیر أنني أعتبر هذه الوثیقة أرضیة سأشتغل علیها مستقبلا من أجل إغنائها وتحسینها فلا یبخل عني قارؤها بملاحظاته، سواء كان من الزملاء الأساتذة المكونین بالمركز أو من المهتمین بدیداكتیك الریاضیات عموما أو من الأستاذات والأساتذة المتدربین والذین سیلتحقون بأماكن عملهم بعد إنقضاء السنة التكوینیة.

ولا تفوتني الفرصة لكي أتقدم بالشكر الجزیل لكل من: أستاذي وزمیلي رمضان حارك، الأستاذ المكون بمركز تكوین المعلمات والمعلمین بوجدة (سابقا)، لما قدمه لي من مساعدة ودعم وأنا في بدایة مشواري كأستاذ مكون حیث لم یدخر جهدا في تمریر تجربته الزاخرة والتي أفادتني كثیرا في إنجاز هذا العمل وفي أداء مهمتي التكوینیة بصفة عامة، صدیقي محمد الطالبي، الأستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربیة والتكوین للجهة الشرقیة – الفرع الإقلیمي بوجدة، عن النقاشات الكثیرة حول دیداكتیك الریاضیات بالتعلیم الابتدائي، الثانوي الاعدادي والثانوي التأهیلي والتي كان لها الفضل في إزالة اللبس عن العدید من المفاهیم حیث تدفعنا دائما إلى المزید من البحث وطرح الأسئلة…. 

ذ. محمد طلبي

المركز الجهوي لمهن التربیة والتكوین للجهة الشرقیة

الفرع الإقلیمي بالناظور [email protected]

الطبعة الأولى: أكتوبر 2

تحميل مجزوءات التكوین في دیداكتیك الریاضیات بالمدرسة الابتدائیة PDF

 

 

إن مسلك تأهیل أساتذة التعلیم الأولي والابتدائي یستقبل حاملي إجازات مختلفة من أجل تأهیلهم للتدریس بالتعلیم الأولي والابتدائي. فماذا نقصد أولا بالتعلیم الأولي والابتدائي؟

نجد في المیثاق الوطني للتربیة والتكوین من خلال المجال الثاني (التنظیم البیداغوجي) في الدعامة الرابعة (إعادة الهیكلة وتنظیم أطوار التربیة والتكوین) ما یلي:

” المادة 60 :تحدد فیما یلي مكونات هیكلة النظام التربوي المغربي المشار إلیها في المادة 24، ٕ  على أن تتم بلورتها وارساؤها تبعا لما تنص علیه المادة 154 من هذا المیثاق وما یلیها:

تتضمن الهیكلة التربویة الجدیدة كلا من التعلیم الأولي والابتدائي والإعدادي والثانوي والتعلیم العالي، على أساس الجذوع المشتركة والتخصص التدریجي والجسور على جمیع المستویات؛

عندما یكون تعمیم التعلیم الإلزامي قد حقق تقدما بینا، ستحدد الروابط التالیة، على مستویین البیداغوجي والإذاري

–  دمج التعلیم الأولي والتعلیم الابتدائي لتشكیل سیرورة تربویة منسجمة تسمى “الابتدائي”، مدتها ثمان سنوات وتتكون من سلكین : السلك الأساسي الذي سیشمل التعلیم الأولي، والسلك الأول من الابتدائي، من جهة، والسلك المتوسط الذي سیتكون من السلك الثاني للابتدائي، من جهة ثانیة؛

– دمج التعلیم الإعدادي والتعلیم الثانوي، لتشكیل سیرورة تربویة متناسقة تسمى “الثانوي”، ومدتها ست سنوات، ویتكون من سلك الثانوي الإعدادي وسلك الثانوي التأهیلي.

التعليقات مغلقة.