Take a fresh look at your lifestyle.

تحميل مصوغة ديداكتيك الرياضيات – الثانوي الإعدادي PDF

نقدم لزوار موقعنا الكرام، الجامعة التربوية، في هذا المقال، مصوغة ديداكتيك الرياضيات بالتعليم الثانوي الإعدادي، وهي مصوغة خاصة بأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في مادة الرياضيات. وإذ نقدم هذه المصوغة بصيغة PDF قصد تحميلها والاطلاع عليها :

مصوغة ديداكتيك الرياضيات – الثانوي الإعدادي

  • الملف: مصوغة ديداكتيك الرياضيات
  • السلك: الثانوي الإعدادي
  • التاريخ: يونيو 2009
  • صيغة الملف: صيغة PDF

تحميل تحميل مصوغة ديداكتيك الرياضيات – الثانوي الإعدادي PDF

تحميل الملف PDF

تقديم عام

تنفيذا لسياسة وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في مجال التكوين المستمر وتفعيلا للبرنامج الاستعجالي الرامي إلى إعطاء نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين؛ أعدت الوحدة المركزية لتكوين الأطر استراتيجية عامة في مجال تكوين الأطر بالتنسيق مع المصالح المركزية؛

وفي هذا الإطار تم إنجاز هذه المجزوءة بالتنسيق الوثيق والعمل المتواصل بين المفتشية العامة للتربية والتكوين المكلفة بالشؤون التربوية والوحدة المركزية. لتكوين الأطر، كتوجه جديد في مجال التعاون وتكثيف الجهود لإشراك جميع الفاعلين مركزيا وجهويا للنهوض بالتكوين الذي يشكل العمود الفقري لتأهيل الموارد البشرية بالقطاع؛ وذلك بتطوير كفاءاتها وتمكينها من الانخراط الإيجابي والفعال للإرتقاء بالمنظومة.

إن الهدف من إنجاز هذه المجزوءات التي تشمل جميع المواد المقررة بالتعليم ( الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي) هو الاستجابة الفورية. للحاجة الملحة للسيدات والسادة الأساتذة بمختلف المستويات في مجال ديدكتيك المواد وتقويم التعلمات بناء على اقتراحات السيدات والسادة المنسقين المركزيين التخصصيين. وذلك؛ تتويجا للعروض التشخيصية لوضعية تدريس مختلف المواد التى قدموها أثناء اجته خاصة خلال شهري أكتوبر / نونبر 2008 برئاسة السيدة لطيفة. العابدة الوزيرة المكلفة بقطاع التعليم المدرسي .

تقديم مصوغة ديداكتيك الرياضيات

عرف تدريس الرياضيات بالمغرب تطورا مستمرا منذ الاستقلال إلى الآن؛ سواء من حيث محتويات المادة أو من جهة المقاربة البيداغوجية وطرق التدريس. وهكذا انتقلنا من الطرق التقليدية في التدريس وتقديم المفاهيم الرياضية في شكلها النهائي والجاهز(مرحلة الرياضيات العصرية maths modernes)؛ إلى المرحلة الحالية التي تم خلالها اعتماد المقاربة بالكفايات كخيار بيداغوجي يهم جميع المواد بما فيها الرياضيات.

وبخلاف باقي المواد، فإن التوجيهات التربوية لتدريس مادة الرياضيات بالثانوي (إعدادي وتأهيلي) قد اعتمدت ومنذ مدة غير قصيرة مقاربة التدريس بالأنشطة الرياضية التي تتيح للتلميذ أن يكون صانعا لتعلمه وفاعلا أساسيا لتربيته. وتم تبني هذا الاختيار بناء على تقدم البحوث والدراسات التي تهم علم النفس المعرفي وديداكتيك الرياضيات؛ وارتكازا على أسس وفرضيات النظرية البنائية والسوسيو بنائية و التي ستشكل لاحقا الدعامة النظرية للمقاربة بالكفايات.

إلا أن الممارسة التعليمية التعلمية داخل الفصول وحسب العديد من التقارير التي رصدت وترصد تدريس الرياضيات حاليا داخل الأقسام التعليمية بالثانوي بسلكيه لا زالت في مجملها تقليدية إن على مستوى تخطيط التعلمات أو تدريس المفاهيم الرياضية؛ أو من جهة التقويم. وتتجلى هذه الممارسة حسب تقارير التفتيش في:

  • الاعتماد الكلي على الكتاب المدرسي تخطيطا وتدبيرا وتقويما،
  • تغييب التوجيهات التربوية (إن كانت متوفرة)
  • هيمنة شبه كلية للأستاذ على الحصة التعليمية
  • مساهمة التلميذ في بناء التعلمات تظل ضعيفة إن لم نقل منعدمة؛
  • غياب تخطيط عقلاني للدرس يتماشى و المستجدات التربوية؛

وبناء عليه وتماشيا مع برنامج العمل السنوي لتنسيق مادة الرياضيات والخاص بالتكوين المستمرء يقترح الفريق الذي تكلف بإعداد أرضية تكوين أساتذة مادة الرياضيات بالإعدادي والتأهيلي المصوغة التالية:

1 مصوغة ديداكتيك الرياضيات الخاصة بالإعدادي

1) الكفايات المهنية المستهدفة:

2) الأهداف الأساسية

3) المحاور الأساسية للمصوغة:

أ- المقاربة البنائية والتدريس عن طريق حل المسائل

ب- الحساب الحرفي بالاعدادي والانتقال من النمط الحساباتي إلى النمط الجبري

ت- تخطيط التعلمات وفق المقاربة بالكفايات

مصوغة ديداكتيك الرياضيات الخاصة بالثانوي التأهيلي

1) الكفايات المستهدفة

2) الأهداف الأساسية

3) المحاور الأساسية للمصوغة

التعليقات مغلقة.